in

تعلم قراءة اللغة الانجليزية بطلاقة

تعلم قراءة اللغة الانجليزية بطلاقة
تعلم قراءة اللغة الانجليزية بطلاقة

في هذا المقال سأعطيك 10 نصائح تمكنك من تعلم قراءة اللغة الانجليزية بطلاقة ، حيث أنك إذا طبقتها ستبدأ بتطوير وتقوية القراءة باللغة الإنجليزية ، والآن لنبدأ بأهمية تعلم مهارة القراءة باللغة الانجليزية أولا.


أهمية تعلم مهارة القراءة باللغة الانجليزية:


إن مهارة القراءة في اللغة الإنجليزية من أهم المهارات في تعلم اللغة الانجليزية ، حيث أنها واحدة من المهارات الأربعة التي تعد ضرورية لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة من اللغات، وهذه المهارات الأربع الضرورية هي مهارة الكتابة ومهارة القراءة ومهارة المحادثة ومهارة الاستماع.

إضافة إلى ذلك فمهارة القراءة في اللغة الإنجليزية تساعدك على تحسين وتنمية مهارة الكتابة ، حيث تتعلم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة والمتنوعة ، وتنمي حصيلتك اللغوية من العبارات والمفردات المختلفة حسب سياقها ، إذ أن تعلم الكلمات في السياق أثناء القراءة أفضل بكثير من تعلمها خارج السياق.


ومن هنا نستنتج أن تعلم قراءة الانجليزي للمبتدئين وغير المبتدئين هو أمر ضروري ومؤكد لكل متعلم للغة الإنجليزية ، لذلك سوف نقدم لك 10 نصائح مهمة ستجعلك تتقن هذه المهارة بمتعة وبدون ملل.


1 حدد مدة معينة لقراءة اللغة الانجليزية كل يوم:


المداومة على فعل شيء معين كل يوم ، هو كفيل بإتقانه مهما كانت صعوبة تعلمه ، إذا ينبغي لك أن تحدد وقت معين تداوم عليه كل يوم ، ومن الأفضل أن يكون بين 15 دقيقة و30 دقيقة كل يوم ، بهذه المداومة يمكنك تعلم قراءة اللغة الانجليزية بطلاقة وإتقانها.


2 ابتعد عن الضجيج:


اختر مكان مناسبا في بيتك يكون هادئا لكي لا تتشتت ، وابعد عن نفسك كل الملهيات التي تلهيك عن تعلم قراءة اللغة الانجليزية ، مثل الفيسبوك والواتساب وغيرها من المواقع الأخرى على الإنترنت.


3 لتعلم قراءة اللغة الانجليزية بطلاقة عليك أولا أن تتعلم نطق الكلمات والحروف:


إذا كنت في أول مشوارك في تعلم قراءة اللغة الانجليزية فأنصحك بمتابعة كورس إبراهيم عادل للصتويات المستوى الأول وكذلك دورة تعلم قراءة اللغة الانجليزية ودورة الجمل والمصطلحات ، كل هاته الكورسات توجد في قناة أستاذنا إبراهيم عادل.


وهذه القناة هي أفضل قناة في العالم العربي لتعلم اللغة الإنجليزية وهي أكبر قناة تعليمية في العالم العربي بعدد مشتركين يزيد عن ستة ملايين مشترك.


وهذا أحد فيديوهات كورس تعلم القراءة بالانجليزي يمكنك مشاهدة هذا الفيدو لتأخذ نظرة عن الدورة:

4 حدد مستواك في مهارة القراءة في اللغة الإنجليزية:


إذا كنت مبتدئ فلا بد أن مستواك في مهارة القراءة في اللغة الإنجليزية هو المستوى الصفر أو المستوى الأول ، يمكنك إجراء اختبار لمستواك في مهارة القراءة باللغة الانجليزية عن طريق استخدام موقع Penguin Readers وعند تحديد مستواك اختر كتبا من ضمن مستوى قدراتك لكي لا تصعب عليك القراءة .


5 إذا أردت تعلم قراءة اللغة الانجليزية بدون ملل اختر كتبا ضمن مجال اهتماماتك :


لكي لا تشعر بالملل اختر كتبا ضمن مجال اهتماماتك ، و باستخدام موقع Penguin Readers يمكنك اختيارقصص و كتب وروايات ضمن مجال اهتمامك لكل مستوى ، من المستوى الصفر إلى المستوى السابع.


حيث أن هذا الموقع يحتوي على كثير من القصص والروايات والكتب العالمية في كل مستوى من المستويات الثمانية ، حيث يقوم بإعادة صياغة الرواية لتناسب أحد المستويات الثمانية ، فمثلا لديه رواية 1984 ورواية أنا ملالا وغيرها من الروايات العالمية, بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الروايات توجد صوتية أيضا في الموقع عندهم وبهذا يمكنك قراءة الكتاب والاستماع إليه في نفس الوقت .


6 قراءة الكتب باللغة الإنجليزية والاستماع إليها في نفس الوقت:


تعد هذه الخطوة مهمة جدا في البداية خصوصا للمبتدئين ، حيث أنك لا تعرف نطق العديد من الكلمات ، فمن الأفضل أن يكون عندك كتاب صوتي وله نسخة نصية ، فهذا يساعدك على تطوير مهارة القراءة في اللغة الإنجليزية ومهارة الاستماع ومهارة النطق في آن واحد .


مثل هذه الكتب توجد في موقع Penguin Readers وكذلك في اليوتيوب ، حيث توجد مجموعة من القنوات المختلفة في اليوتيوب التي تعرض الكتاب مسموع ومرئي في الفديو.


اذهب لليوتيوب واكتب Learn English through story وستجد الكثير من القنوات التي فيها الكتب الصوتية مع النص, وهذا أحد الأمثلة :


7 ابدأ بلهجة واحدة في تعلم القراءة باللغة الإنجليزية:


يوجد الكثير من اللهجات في اللغة الانجليزية ، فكما أن اللغة العربية يوجد فيها اللهجة المصرية واللهجة المغربية واللهجة السعودية وغيرها من اللهجات العربية ، فكذلك يوجد في اللغة الإنجليزية اللهجة الأمريكية واللهجة البريطانية واللهجة الأسترالية وغيرها من اللهجات.


لذلك يجب عليك اختيار لهجة واحدة لكي لا تتشتت وتضيع بين اللهجات ولا تتقن أي واحدة منها ، أشهر اللهجات في اللغة الإنجليزية هي اللهجة الأمريكية واللهجة البريطانية ، وهتان اللهجتان هما الموجودتان في اليوتيوب بكثرة في الكتب الصوتية ، لذلك أرشح لك اختيار إحدى هاتين اللهجتين ، ومن الأفضل أن تختار الأمريكية.

اقرأ ايضا: تحميل 4 محادثات باللغة الانجليزية مكتوبة ومترجمة pdf


8 أعد قراءة الكتاب أو الرواية مرة أخرى:


عندما تقرأ الكتاب للمرة الثانية ستفهم أكثر من المرة الأولى ، وستترسخ المفردات الجديدة التي تعلمتها في عقلك ، فعند قراءتك للمرة الأولى ستكون تنظر لنص الكتاب وتسمع ، لكن عند قراءتك للمرة الثانية ستقرأ أنت وحدك بدون الاستماع.


9 اقرأ بصوت مرتفع في المرة الثانية:


عند قراءتك للمرة الثانية ارفع صوتك بقراءة اللغة الانجليزية حتى تسمع نفسك ، بهذه الطريقة ستقوم بتطوير وتحسين وتقوية القراءة باللغة الإنجليزية لديك ، وكذلك ستحسن نطقك للكلمات ، بالإضافة إلى تنمية مهارة التفكير باللغة الإنجليزية.


10 لا تترجم الكلام في رأسك إلى اللغة العربية:


عندما تكون تقرأ باللغة الإنجليزية أو تستمع إليها ، لا تحاول ترجمتها داخل عقلك إلى اللغة العربية ، حيث سيؤدي بك هذا الفعل إلى بطئ في الكلام وفي الفهم ، ومعنى هذا أن اللغة الإنجليزية يجب أن تدخل إلى عقلك اللاواعي لكي تبدأ بالتفكير بالإنجليزية.

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا نرجو أن تكون قد استفدت واستمتعت، لا تنسى مشاركة هذا المقال مع أصدقائك في التويتر والفيسبوك والانستجرام لتشجعنا على المواصلة.

كيف تكتب بالانجليزي

اسهل طريقة لتعلم كيف تكتب بالانجليزي

محادثات باللغة الانجليزية مكتوبة ومترجمة pdf

تحميل 4 محادثات باللغة الانجليزية مكتوبة ومترجمة pdf للمبتدئين