in

الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية أمام الآخرين

الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية أمام الآخرين
الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية أمام الآخرين

الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية أمام الآخرين هي ظاهرة منتشرة كثيرا عند العديد من متعلمي اللغة الإنجليزية ، حيث يعاني منها الكثير أثناء بدايته في تحدث اللغة الانجليزية أو أي لغة أجنبية جديدة ،

ويرجع سبب ذلك في الغالب إلى شعور المتحدث بأن الشخص الآخر سيضحك عليه لأخطائه أثناء التحدث ، لذلك سنعطيك في هذا المقال بعض النصائح والخطوات التي ستساعدك إن شاء الله في التغلب على الخوف من التحدث بالإنجليزية أمام الآخرين.

1 اخف خجلك.

في بداية معالجتك للخجل من التحدث بالإنجليزية ، حاول أن تخف خجلك عن الجميع ، وأظهر للناس أنك لا تعاني من الخوف والخجل أثناء التحدث بالانجليزية وأنك لا تخاف من الوقوع في الأخطاء أثناء التحدث ، لأنك إذا أظهرت خجلك وخوفك سيبدأ بعض الأشخاص بالتعليق عليك وسيزداد التوتر والقلق عندك أكثر فأكثر.

2 افهم سبب الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية أمام الآخرين.

لتتخلص من الخوف والخجل أثناء التحدث بالانجليزية أمام الآخرين عليك أن تفهم سبب هذا الخوف ، في الغالب يكون سبب الخوف من التحدث باللغة الانجليزية هو القلق والخوف من سخرية الطرف الآخر منك لأنك لا تتكلم اللغة الإنجليزية جيدا ، وهذا الخوف سيزيد من المشكلة وستخطأ أكثر في تركيب الجمل والقواعد اللغوية لأن عقلك يركز على الخوف وليس على تركيب الجملة ،

لذلك يجب أن تفكر بطريقة مختلفة فعلى سبيل المثال أنت لديك صديق أمريكي يتحدث معك بلغتك العربية لكنه ينطق بعض الجمل العربية بلكنة أمريكية ، فهل ستضحك عليه أم تشجعه ؟

 بالطبع ستشجعه وتعجب به ، لأن لغتك العربية لغة ثانية عنده وليست لغته الأم ، فطبيعي أن يخطئ فيها ، وكذلك بالنسبة لك فمهما ارتكبت من أخطاء فلن يضحكو عليك الأجانب بل سيشجعونك لأنك تتكلم لغتهم وهي بالنسبة لك لغة ثانية.

3 لا تقارن نفسك بغيرك.

مقارنة نفسك بغيرك تزيد من مشكلة الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية عندك وتسبب لك الشعوربالإحباط ، فهذا الشخص الذي تقارن نفسك به فيوما ما كان أكثر منك خطأ أثناء التحدث وحصلت معه الكثير من المواقف المحرجة ، ومع الممارسة والتحدث الكثير وحده مع نفسه وأمام العامة أصبح  متمرس في المحادثة باللغة الإنجليزية ، وإذا تمرست أنت أيضا على المحادثة ستصبح أفضل منه.

4 استمع كثيرا للغة الإنجليزية.

الاستماع للغة الإنجليزية هو سابق للتحدث بها ، فعند بدأ التحدث باللغة الإنجليزية يجب عليك أن تكون تستمع للغة الإنجليزية كثيرا وخصوصا المحادثات ، حيث ستعلق بعض الجمل والعبارات والمفردات المختلفة في ذهنك وستتحدث بها بدون التفكير في استحضارها.

يوجد الكثير من القنوات على اليوتوب مختصة في المحادثات باللغة الإنجيلية هذه إحداها يمكنك الاستماع لمحادثتها،

وهذا فيديو من فيديوهات هذه القناة:

اقرأ ايضا: تحميل 4 محادثات باللغة الانجليزية مكتوبة ومترجمة pdf

5 قلد بعض المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية.

عند تقليدك لمتحدث أصلي للغة الإنجليزية ستشعر بثقة بنفسك لأنك تتحدث كمتحدث أصلي للغة الإنجليزية ، وهذا سيزيل عنك الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية وسيزيد فرصة ثقتك بنفسك أثناء التحدث أكثر وأكثر.

وعند تقليدك للكثير من متحدثي اللغة الإنجليزية ستتكون عندك صيغة خاصة بك عندما تتحدث اللغة الإنجليزية ليست كصيغة اللغة العربية ، عند ذاك ستصير كمتحدث أصلي للغة الإنجليزية.

6 تحدث مع شخص واحد وليس مجموعة.

في بداية مشوارك لتعلم مهارة المحادثة والتغلب على الخوف من التحدث بالإنجليزية ، يفضل أن تتحدث مع شخص واحد وليس مجموعة من الناس ، حيث أنك إذا كنت مع مجموعة مع الناس ستتيه بينهم لأنهم يتحدثون سريعا وأنت لن تفهم الكلام السريع في البداية لأن مستواك لايزال ضعيفا.

وأفضل طريقة لإيجاد هذا الشخص الذي ستتكلم معه هو بالذهاب إلى الفيسبوك والبحث عن مجموعات تعليم اللغة العربية للأجانب ، عند الدخول لهذه المجموعات أكتب منشورا فيها تطلب فيه من شخص من أمريكا أو بريطانيا تبدأ بالتحدث معه باللغة الإنجليزية مقابل أن تتحدث معه أنت باللغة العربية.

هذه الطريقة ستفيدك كثيرا ، حيث أن هذا الشخص سيتكلم معك ببطئ وعندما تخطأ لن يضحك عليك ، لأنه يعرف أنك في مرحلة تعلم اللغة الإنجليزية ، إضافة إلى أنك تعلمه أيضا المحادثة باللغة العربية ، وهذا سيجنبك كثيرا الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية ، وستتمرس عن المحادثة معه شيئا فشيئا حتى يتلاشى هذا الخوف والشعور بالخجل تماما إن شاء الله.

7 ضع خطة محددة لتطوير مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية.

عدم إتقان مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية هو سبب في الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية حيث أنك تخاف أن تخطئ ويضحك عليك الناس لخطئك ، لذلك فطريقة علاج هذه المشكلة هو وضع خطة تساعدك لتطوير وتحسين مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية,

وهذه الخطة يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس لكي تحس أنك تتطور ولا تشعر بالإحباط ، مثلا قم بتحديد المواضيع التي ستتحدث عنها في هذا الأسبوع ، فيوم الخميس ستتدرب فيه عن المحادثة في مجال التسوق ، ويوم الأحد ستتدرب فيه عن المحادثة في مجال الإنترنت و هكذا ،

فقم بتحميل الفيديوهات الخاصة بمحادثات اللغة الإنجليزية في مجال التسوق لمتحدثين أصليين للغة الإنجليزية ، واستمع لهذه المحادثات مرة بعد مرة وقم بتقليدهم حتى تتقن مجال التسوق ، ثم انتقل لمجال السفر وهكذا ، فعند إتقانك لموقف معين ستتحدث فيه مع شخص آخر في الواقع بطلاقة بدون أخطاء وبالتالي سيتلاشى عندك الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضا: خمس محادثات باللغة الانجليزية مكتوبة ومترجمة pdf قابلة للتحميل

8 لا أحد كامل في هذه الحياة.

من أسباب الخوف والخجل أثناء التحدث بالانجليزية أمام الجمهور هو شعورك بأنك ناقص والآخر كامل وهذا الأمر غير صحيح فلا أحد كامل في هذه الحياة  ، فكل شخص له عيوبه ويرتكب أخطاء فادحة في مواقف كثيرة أثناء التحدث باللغة الإنجليزية ولو كانت اللغة الإنجليزية لغته الأصلية ،

فنحن مثلا نرتكب الكثير من الأخطاء أثناء تحدثنا باللغة العربية ، وكذلك الحال مع الأجانب فهم أيضا يرتكبون الأخطاء أثناء تحدثهم اللغة الإنجليزية ، لذلك لا تخش ارتكاب الأخطاء  ، فقد تكون هذه الأخطاء سببا لتقدمك في مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية ، وهذا يقودنا للنصيحة التاسعة.

9 اجعل المحنة منحة .

السبب الرئيسي في الخوف من التحدث باللغة الإنجليزية هو الخوف من الوقوع في الخطأ ، لكن قد يكون هذا شيئا جيدا في تطوير مهارة المحادثة باللغة الإنجليزية والتغلب على الخجل والخوف من التحدث بالإنجليزية,

فعند تحدثك باللغة الإنجليزية مع شخص معين أو مع نفسك سجل هذه المحادثة ، وعند انتهائك من هذه المحادثة قم بالاستماع لها وحدد الأخطاء التي تقع فيها من أخطاء في نطق المفردات و الكلمات وأخطاء في تركيب الجمل والعبارات وأخطاء في القواعد وغيرها من الأخطاء الأخرى ، ثم قم  بتطوير الجوانب التي يقع الخطأ فيها كثيرا ، وبهذا تكون قد حولت المحنة إلى منحة.

10 تحدث مع نفسك أولا.

إذا كنت تعاني من الخوف من التحدث بالإنجليزية مع الآخرين فلماذا لا تبدأ بالتحدث مع نفسك أولا ؟

قم بجلب مرآة وقف أمامها وتخيل أن صورتك التي في المرآة هي شخص أجنبي تتحدث معه ، ثم ابدأ محادثة شيقة مع هذا الشخص الغريب في المرآة وقم بتغيير نبرة صوتك من شخصك إلى الشخص الذي في المرآة ،

ويمكنك أيضا استخدام الكمرة الأمامية لهاتفك وتسجيل فيديو لك وأنت تتحدث مع الصورة التي تظهر لك في الهاتف مثل طريقة المرآة ، في الأول سيظهر لك الأمر غريبا لكن هذه الطريقة ستكون طريقك للتغلب على الخوف من التحدث بالإنجليزية وستكون طريقك للتحدث مع شخص آخر أجنبي .

هذه كانت بعض النصائح و الخطوات التي ستساعدك إن شاء الله في التغلب على الخوف من التحدث بالإنجليزية ،

 إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك وفي مجموعات تعلم اللغة الإنجليزية لتساعد من يعاني من هذا المشكل.

كيف اكتب بالانجليزي

كيف اكتب بالانجليزي بدون أخطاء إملائية

القراءة باللغة الانجليزية وتحسين مهارة النطق بطريقة فعالة جدا

القراءة باللغة الانجليزية وتحسين مهارة النطق بطريقة فعالة جدا